Egyptian guys forum

We express honestly and openly about the reality of the Egyptian youth
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 إبطال المنكرات والبدع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلمات عابرة
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

مُساهمةموضوع: إبطال المنكرات والبدع   الأحد ديسمبر 13, 2009 12:53 pm

إبطال المنكرات والبدع
عن أُمِّ المُؤمِنينَ أُمِّ عَبْدِ الله عائِشَةَرَضي اللهُ عنها قالَتْ: قالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: " مَنْ أَحْدَثَ في أَمْرِنا هذا ما لَيْسَ منهُ فَهُوَ رَدٌّ ". رَواهُ البُخارِيُّ ومُسْلمٌ. وفي رِوايَةٍ لمُسْلمٍ " : مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عليه أَمْرُنا فَهُوَ رَدٌّ ".

مفردات الحديث


من أحدث ": أنشأ واخترع من قِبَل نفسه وهواه.

" في أمرنا ": في ديننا وشرعنا الذي ارتضاه الله لنا.

" فهو رد": مردود على فاعله لبطلانه وعدم الإعتداد به



المعنى العام:




الإسلام اتباع لا ابتداع: والرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه حفظ الإسلام من غلو المتطرفين وتحريف المبطلين بهذا الحديث الذي يعتبر من جوامع الكلم، وهو مستمد من آيات كثيرة في كتاب الله عز وجل، نَصَّت على أن الفلاح والنجاة في اتباع هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم دون تزيُّدٍ أو تَنَطُّعٍ، كقوله تعالى: {قلْ إنْ كُنْتم تحِبُّونَ اللهَ فاتّبعُوني يُحببْكُم الله}[آل عمران:31].

وروى مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبته:

"خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة".

الأعمال المردودة: والحديث نص صريح في رد كل عمل ليس عليه أمر الشارع؛ ومنطوقه يدل على تقييد الأعمال بأحكام الشريعة، واحتكامها كأفعال للمكلفين بما ورد في كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم من أوامر ونواهٍ، والضلال كل الضلال أن تخرج الأعمال عن نطاق أحكام الشريعة فلا تتقيد بها، وأن تصبح الأعمال حاكمة على الشريعة لا محكومة لها، ومن واجب كل مسلم حينئذ أن يحكم عليها بأنها أعمال باطلة ومردودة، وهي قسمان: عبادات ومعاملات.



أ- أما العبادات: فما كان منها خارجاً عن حكم الله ورسوله بالكلية فهو مردود على صاحبه ومثال ذلك أن يتقرب إلى الله تعالى بسماع الأغاني، أو بالرقص، أو بالنظر إلى وجوه النساء.

ب- وأما المعاملات: كالعقود والفسوخ، فما كان منافياً للشرع بالكلية فهو باطل ومردود، دليل ذلك ما حدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فقد جاءه سائل يريد أن يغير حد الزنى المعهود إلى فداء من المال والمتاع، فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم في الحال وأبطل ما جاء به، روى البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه سائل فقال: " إن ابني كان عسيفاً (أجيراً) على فلان فزنى بامرأته، فافتديت منه بمائة شاة وخادم ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: المئة الشاة والخادم ردٌّ عليك، وعلى ابنك جلد مئة وتغريب عام".

الأعمال المقبولة: وهناك أعمال وأمور مستحدثة، لا تنافي أحكام الشريعة، بل يوجد في أدلة الشرع وقواعده ما يؤيدها، فهذه لا ترد على فاعلها بل هي مقبولة ومحمودة، وقد فعل الصحابة رضوان الله عليهم كثيراً من ذلك واستجازوه، وأجمعوا على قبوله، وأوضح مثال على ذلك جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه في مصحف واحد، وكتابة نسخ منه وإرسالها إلى الأمصار مع القراء في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه..

إن بعض الأعمال المستحدثة المخالفة لشرع الله هي بدع سيئة وضالة، وبعض الأعمال المستحدثة لا تخالف الشرع، بل هي موافقة له مقبولة فيه، فهذه أعمال مقبولة ومحمودة، ومنها ما هو مندوب، ومنها ما هو فرض كفاية، ومن هنا قال الشافعي رحمه الله تعالى: " ما أُحدِثَ وخالف كتاباً أو سنة أو إجماعاً أو أثراً فهو البدعة الضالة، وما أُحْدِثَ من الخير ولم يخالف شيئاَ من ذلك فهو البدعة المحمودة ".

يفيد الحديث: أن من ابتدع في الدين بدعة لا توافق الشرع فإثمها عليه، وعمله مردود عليه، وأنه يستحق الوعيد.

وفيه أن النهي يقتضي الفساد. وأن الدين الإسلامي كامل لا نقص فيه.



جزاكم الله خير للمتابعة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المصرى
مدير عام
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
العمر : 26
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: إبطال المنكرات والبدع   الأحد ديسمبر 13, 2009 6:48 pm

بدايتاً جزاك الله كل الخير يا عزيزى

و لكن هناك نقطة و هى من اين لنا الان تحليل او تحريم البدعة فهناك يا عزيزى من يبتدع و يحاول ان يوفق ذلك طبقاً للشرع و هناك العكس حي هناك من يحاول ان يحرم البدعة و يحاول ان يجعلها مناية للشرع

فالطلب الفعلى الان اننا نريد ذلك المقياس الذى يقيس ين تحريم او تحليل البدعة و انا بصراحة ارى ان الامثلة التى قد اوردتها غير كفاية فمثلاً الكمبيوتر ليس شريراً و لكننا قد نستخدمه فى اغراض شريرة و ايضاً لدينا الفائدة التى يصر الجميع الان على تحريمها بناء على ان النبى قد رفضها و لكنى ارى انه قد رفضها لسبب قد زال الان و انه من الممكن استخدامها لتنمية المجتمع و النهوض بالامة الاسلامية كاملة
؟؟؟؟؟؟؟

اسئلة يجب ان توضع تحت المجهر يا عزيزى

تقبل مرورى

احمد المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elraeq.mam9.com
Eng Jeje
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: إبطال المنكرات والبدع   السبت يناير 23, 2010 5:12 pm

اللي انا شايفاه انه لما نعمل كل اللي ربنا امرنا بيه في الكتاب القرآن يعني وكمان نعمل زي الرسول ونتبع سنته ده افضل بكتير من اننا نبتدع في الدين حاجه جديده خصوصا ان سيدنا محمد افضل خلق الله يعني مفيش حد هيقدر يتقرب من ربنا اكتر منه فكفايه قوي اننا نعمل زيه ونتخلق بخلقه مش هنبقي ساعتها محتاجين ابتداع في الدين .

ولما يكون في بدعه معينه هنسيبها لأهل الفتوي الحقيقين يقولو ان كانت صالحه او لأ ، ولو ان كل واحد دلوقت بيشوف اي شئ من وجهة نظره ويفتي علي حسب هواه .

اما موضوع الكمبيوتر اللي انت بتقول عليه كمثال يا احمد فزيه زي اي اختراع ليه عيوب ومميزات زي الديناميت والتليفزيون والراديو والتليفون وغيره ..

يعني الاساس الخلق والقدره علي استخدام الاشياء والاساسيات اللي بتحكمنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلا اسم
عضوة مميزة
عضوة مميزة
avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 16/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: إبطال المنكرات والبدع   الخميس فبراير 04, 2010 12:44 pm

جزاك الله خير على الموضوع و على التوضيح لمعنى رد عليه

لان ناس كتير للاسف بتظن ان اى بدعه حرام و كلمة بدعه معناه شئ جديدو ليس بالضروره ان يكون حرام
زى صلاة التراويح فى جماعه فلم تكن من سنة المصطفىصلى الله عليه و سلم
و لم ينزل بها كتابا و لكنها كانت بعمل من سيدنا عمر رضى الله عنه حينما خاف ان يضيعها الناس
فالبعض ممن يقسونها على انها بدعه ولكن هى بدعه حسنه

جزاك الله كل خير عن التوضيح الطيب و جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إبطال المنكرات والبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Egyptian guys forum :: الـمـنـتـدى الاســــلامـــى :: الاحـاديــث الـنــبــويــة الـشـريـفـة-
انتقل الى: