موضوع: سجدتى الســـــهـــــــو السبت يناير 23, 2010 9:04 am
سجدتى السهو
كيفيتهم :
هما سجدتان ، يكبر لكل واحدة منهما ، و هما على هيئة سجود الصلاة ،و يسلم لهما و لكن لا تشهد لهما فلم يثبت انه صلى الله عليه و سلم قرأ التشهد و لكنه سلم بعدهما . و رغم هذا فقد اختلف العلماء فبعضهم راى انه اذا كان قبل السلام فيكفيهما تشهد الصلاه فلا تشهد لهما و اذا كان بعد السلام فعليه ان يقرا تشهد لهما .
وضعهم فى الصلاة من حيث القبليه او البعديه للسلام من الصلاه :
وضعهم فى الصلاه ام ان يكون قبل السلام او بعد السلام و هذا يتوقف على المسهى عنه 1- اذا كان ركن من اركان الصلاة 2- از كان واجب فى الصلاه 3- اليقين و الشك فى عدد الركعات
و عليه فيجب ان تعرف ماهى اركان الصلاه و ماهى اجباتها
اركان الصلاه:
حكم سجده السهو فى حاله السهو عن ركن من الاركان هو ان ياتى بها بعد السلام
الاركان :
ذكر الفقهاء أركان الصلاة في كتبهم ونصوا على ركنيتها وهي كما يلي :تكبيرة الإحرام ،وقراءة الفاتحة والركوع والرفع منه والسجود والرفع منه والجلوس والجلوس بعد السجدتين والطمأنينة والتشهد الأخير وجلسته والتسليمتان والترتيب ، والقيام مع القدرة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير ،والمتفق عليه سبعة والباقي مختلف فيه ، فهذه الأركان إذا تركها الإنسان سهواً فإنه يترتب عليه أمور
اهمها انها لا تسقط بل يجب الاتيان بها و اتمامها
1- من ترك ركنا فى ركعه ثم تذكره فى موضعه من الركعه التاليه فعليه ان ياتى به يتمه و تسقط الركعه السابقه و ياتى به و بجميع الاركان التى جاءت بعده
مثال :
من ترك قرأه الفاتحه فى الركعه الثالثه مثلا سهوا و اتمها و فى الركعه الرابعه تذكر ذلك عليه ان يتم قراتها و تصبه الرابعه هى الثالثه لسقوط الثالثه و يتم صلاته
اما اذا كان فى نفس الركعه فعليه ان يرجع للقراه و يتم الركن المسهو عنه ثم يتم صلاته
مثال 2:
إذا ترك الإنسان ركوعاً أو سجوداً ولم يذكره إلا بعد القيام فإنه مباشرة يأتي به فيهوي راكعاً أو يهوي ساجداً ، ويأتي بما بعده من الأركان ،أي أن الأركان التي فعلت بعد تركه لا حكم لها لاختلال الترتيب الذي هو ركن من أركان الصلاة ، فيأتي بالركن المتروك وبما بعده فقط ثم يسلم ثم يسجد سجدتي السهو ثم يسلم
دليله من السنه:
منها:حديث عمران بن الحصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العصر فسلم في ثلاث ركعات ثم دخل منزله وفي لفظ فدخل الحجرة فقام إليه رجل يقال له الحزباق وكان في يده طول فقال يا رسول الله – فذكر له صنيعه – فخرج غضبان يجر ردائه حتى إلى الناس فقال " أصدق هذا فقالوا : نعم ، فصلى ركعة ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم " رواه الجماعة إلا البخاري والترمذي .فالنبي صلى الله عليه وسلم ترك ركعة كاملة وهي مكونة من جملة أركان فلما ذكر بها جاء بها على صفتها الشرعية ثم سلم من الصلاة ثم كبر فسجد سجدتي السهو بعد السلام وهذا يدل على أن الأركان لا تسقط بالسهو عنها وفوات محلها . بل لا بد من الإتيان بها والسجود للسهو عنها يكون بعد السلام .
ومن الأدلة عليه أيضاً ما رواه أحمد في مسنده عن عطاء أن ابن الزبير صلى المغرب فسلم في ركعتين فنهض ليستلم الحجر فسبح القوم فقال ما شأنكم قال: فصلى ما بقي وسجد سجدتين قال فذكر ذلك لابن عباس فقال : ما أماط عن سنة نبيه صلى الله عليه وسلم "
2- واجبات الصلاه
حكم من سهى عن واجب من واجبات الصلاه ان ياتى بسجدتى السهو قبل السلام
واجبات الصلاه:
واجبات الصلاة المعروفة عند الفقهاء وهي التكبير غير التحريمية والتسميع والتحميد وتسبيحات الركوع والسجود وسوآل المغفرة بين السجدتين والتشهد الأول وجلسته
اذا تركه انسان سهو و فات محله فلا ياتى به و عليه ان يتم صلاته و هذا بعكس الاركان فلا يعود له و اذا تذكره فى محله فوجب عليه ان ياتى به
مثال :
من نسى ان يقول سمع الله لمن حمده و لم يذكر ذلك الا فى السجود فيكمل صلاته و لا يعود لهذا الواجب و عليه سجدتى سهو
دليله من السنه:
والدليل على هذا الضابط ما رواه الشيخان من حديث عبدالله بن بحينة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر فقام في الركعتين الأوليين ولم يجلس فقام الناس معه حتى إذا قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبر وهو جالس فسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم سلم .ولمسلم (( يكبر في كل سجدةٍ ويسجد وهو جالس وسجد الناس معه فكان ما نسي من الجلوس )
3- اليقين و الشك فى عدد الركعات
- في الشك في الصلاة : إذا شك في عدد الركعات هل صلى ركعتين أو ثلاثاً على ألا يترجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني على اليقين وهو الأقل ثم يتم عليه ثم يسجد للسهو قبل السلام
مثال :
رجل فى صلاة الظهر فى الركعه الرابعه خالطه الشك هل هى الثالثه ام الرابعه و لم يرجح اى الامرين اذن فياخد بااقل بمعنى انه يحتسبها الثالثه و يتمها و يتم الرابعه ثم يسجد سجدتى سهو قبل السلام
2- في الشك في الصلاة : إذا شك في عدد الركعات هل صلى ركعتين أو ثلاثاً على ان يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ثم يسلم يسجد للسهو بعد السلام
مثال :
نفس مثال من صلى الظهر عند الركعه الثالثه اختلط عليه الامر هل هى الثالثه ام الرابعه مع ترجيح احدهما كان يكون ارجح انها الرابعه فيتم صلاته على الراجح ثم يسجد سهوا بعد السلام
متى لا تجوز سجدتى السهو :
1- اذا نسى تكبيره الاحرام و ذلك لانها من الاركان و كل ماجاء بعدها يجب ان يعاد فهو لا صلاه له اصلا بدونها 2- من ترك ركنا متعمدا 3- من اتى بركن و كرره متعمدا ظنا انه يكفيه سجدتى السهو
1-رأى الشافعى:
يرى الامام الشافعى ان كل سجود السهو قبل السلام
2- رأى ابو حنيفه :
يرى انها كلها بعد السلام
3- رأى مالك بن انس ابن حنبل و ابو سفيان الثورى:
ان كل زياده فيستوجب الاتيان بهما بعد السلام و كل نقصا فهو ياتى بهما قبل السلام و ان لهذا مواضعهم فى سنه المصطفى صلى الله عليه و سلم .
هذا و الله اعلى و اعلم
احمد المصرى مدير عام
عدد المساهمات : 161 تاريخ التسجيل : 10/11/2009 العمر : 32 الموقع : القاهرة
موضوع: رد: سجدتى الســـــهـــــــو السبت يناير 23, 2010 11:14 pm
اشكرك اختى الكريمة على طرح المسألة الفقهية دى بس انا كان ليا طلب
انا كنت عايز موضوع بيشرح كيفية الصلاة بتفاصيلها انا حاسس و الله اعلم انى بلغبط فى الصلاة
و شكراً يا اختى الكريمة
احمد المصرى
بلا اسم عضوة مميزة
عدد المساهمات : 222 تاريخ التسجيل : 16/11/2009
موضوع: رد: سجدتى الســـــهـــــــو الأحد يناير 24, 2010 7:24 pm
ربنا يكرمك يا احمد و يثبتك يارب ان شاء الله يكون لنا موضوع عن الصلاه و الوضوء
و فى طريقه باذن الله تساعد اللى مش قادر يحافظ على الصلاه و تكون سهله اشكرك لمرورك الكريم
Eng Jeje عضو مميز
عدد المساهمات : 59 تاريخ التسجيل : 18/12/2009 العمر : 38
موضوع: رد: سجدتى الســـــهـــــــو الإثنين يناير 25, 2010 2:21 am
والله انا باستفاد من معلومات مواضيعك كتير وبقيت ادعيلك بالصلاه
ربنا يكرمك ويجمعنا صحبه في الجنه باذن الله
بلا اسم عضوة مميزة
عدد المساهمات : 222 تاريخ التسجيل : 16/11/2009
موضوع: رد: سجدتى الســـــهـــــــو السبت يناير 30, 2010 12:44 am
ربنا يكرمك يا جيجى جزاك الله خير و رزقك بالمثل من دعاءك لى بظهر الغيب