بلا اسم عضوة مميزة
عدد المساهمات : 222 تاريخ التسجيل : 16/11/2009
| موضوع: احكام سجدة التلاوة الإثنين يناير 18, 2010 12:37 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهبسم الله الرحمنالرحيم هل سجودالتلاوة سجدة أو سجدتين ؟سجود التلاوة سجدة واحدة يسجدها المسلمإذا قرأ آية من آيات السجدة ، وهي معروفة في المصحف.ماهي الأحكام المتعلقة بسجود التلاوة ؟؟أولاً : دليله : عَنْ نَافِعٍعَنِ ابْنِ عُمَرَ – رضي الله عنهما - قَالَ (رُبَّمَاقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ فَيَمُرُّبِالسَّجْدَةِ فَيَسْجُدُ بِنَا حَتَّى ازْدَحَمْنَا عِنْدَهُ حَتَّى مَا يَجِدُأَحَدُنَا مَكَانًا لِيَسْجُدَ فِيهِ فِي غَيْرِ صَلَاةٍ) ( حديث صحيح – أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب المساجد ومواضع السجود ، وأبو داود في سننه ،والإمام أحمد في مسنده ) 0ثانياً : فضله : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضيالله عنه - قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إِذَاقَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ ، اعْتَزَلَالشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ : يَا وَيْلَهُ وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ يَاوَيْلِي أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ ، وَأُمِرْتُبِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ ، حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍحَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ غَيْرَأَنَّهُ قَالَ: فَعَصَيْتُ فَلِيَ النَّارُ) (حديث صحيح – أخرجه الإمام مسلمفي صحيحه – كتاب الإيمان).ثالثاً : حكمه : ذهب جمهور العلماء إلى أن سجودالتلاوة سنة للقارئ والمستمع ، لما رواه البخاري عن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ - رَضِي اللَّه عَنْه–قَرَأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَىالْمِنْبَرِ بِسُورَةِ النَّحْلِ حَتَّى إِذَا جَاءَ السَّجْدَةَ نَزَلَ فَسَجَدَوَسَجَدَ النَّاسُ ، حَتَّى إِذَا كَانَتِ الْجُمُعَةُ الْقَابِلَةُ قَرَأَ بِهَاحَتَّى إِذَا جَاءَ السَّجْدَةَ قَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا نَمُرُّبِالسُّجُودِ فَمَنْ سَجَدَ فَقَدْ أَصَابَ وَمَنْ لَمْ يَسْجُدْ فَلَا إِثْمَعَلَيْهِ ، وَلَمْ يَسْجُدْ عُمَرُ رَضِي اللَّه عَنْهم وَزَادَ نَافِعٌ عَنِ ابْنِعُمَرَ رَضِي اللَّهم عَنْهمَا إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَفْرِضِ السُّجُودَ إِلَّا أَنْنَشَاءَ) ( حديث صحيح – أخرجه الإمام البخاري في صحيحه – كتاب الجمعة ).وعَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَأَلَ زَيْدَبْنَ ثَابِتٍ - رَضِي اللَّه عَنْهم ( فَزَعَمَأَنَّهُقَرَأَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّجْمِ فَلَمْيَسْجُدْ فِيهَا) ( متفق عليه ) 0وقد رجح الحافظ بن حجر أن الترك كانلبيان الجواز ، وبه جزم الشافعي ، ويؤيد ذلك ما رواه البزار والدراقطنيعن أبيهريرة – رضي الله عنه أنه قال ( إن النبي صلى الله عليه وسلمسجد في سورة " النجم " وسجدنا معه) ( قال الحافظ في الفتح : ورجاله ثقات ) 0 ما هي مواضع السجود في القرآنالكريم؟هي في القرآن الكريم خمسة عشر موضعاً 0 فعَنْ عَمْرِو بْنِالْعَاصِ – رضي الله عنه - ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّىاللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْرَأَهُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَجْدَةً فِي الْقُرْآنِ ،مِنْهَا ثَلَاثٌ فِي الْمُفَصَّلِ وَفِي سُورَةِ الْحَجِّ سَجْدَتَانِ ) ( حديث حسن – أخرجه الترمذي في سننه ، وأبو داود في سننه ، وابن ماجة في سننه ،والإمام مالك في الموطأ ) ، وهي :
1. (إن الذين عندربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون) ( سورة الأعراف – الآية 206).
2. (ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعاًوكرها وظلالهم بالغدو والآصال) ( سورة الرعد – الآية 15 ) 0
3. (ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكةوهم لا يستكبرون) ( سورة النحل – الآية 49 ) 0
4. (قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلىعليهم يخرون للأذقان سجداً ) ( سورة الإسراء – الآية 107 ) .
5. (إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً) ( سورة مريم – الآية 58 ) 0
6. (ألم تر أن الله يسجدله من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدوابوكثير حق عليه العذاب ، ومن يهن الله فما له من مكرم ، إن الله يفعل ما يشاء) ( سورة الحج – الآية 18 ) 0
7. (يأيّهَاالذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون ) ( سورة الحج – الآية 77 ) 0
8. (وإذا قيل لهم اسجدواللرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا ، وزادهم نفورا) ( سورة الفرقان – الآية 60 ).
9. (إلا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء فيالسماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون) (سورة النمل – الآية 25 ).
10.(إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خرُّواسجداً وسبحوا يحمد ربهم وهم لا يستكبرون) (سورة السجدة – الآية 15 ).
11. (وظنَّ داود أنما فتناه ، فاستغفر ربه وخرَّراكعاً وأناب ) ( سورة ص – الآية 24) 12. (ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمرواسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ) ( سورة فصلت – الآية 37) 0
13. (فاسجدوا لله واعبدوا) ( سورة النجم – الآية 62).
14. (وإذا قُرئ عليهم القرآن لايسجدون ) ( سورة الانشقاق – الآية 21). 15.(واسجدواقترب) ( سورة العلق – الآية 19) حكم سجودالتلاوة أثناء الصلاة؟يجوز للإمام والمنفرد أن يقرأ آية السجدة فيالصلاة الجهرية والسرية ويسجد متى قرأها 0عَنْ أَبِي رَافِعٍ – رضي اللهعنه - قَالَ : صَلَّيْتُ مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه - صَلَاةَالْعَتَمَةِ فَقَرَأَ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ، فَسَجَدَ فِيهَا فَقُلْتُ لَهُ : مَا هَذِهِ السَّجْدَةُ ، فَقَالَ : سَجَدْتُ بِهَا خَلْفَ أَبِي الْقَاسِمِصَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَا أَزَالُ أَسْجُدُ بِهَا حَتَّى أَلْقَاهُ ) ( حديث صحيح – أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب المساجد ومواضع السجود ) 0ما حكم سجدة التلاوة ، وهل لها تسليم أم لا ، إذاكان المرء تاليا وليس مصليا ، وما دعاؤها ، وهل إذا كان المرء مصليا وكانت سجدةالتلاوة في نهاية السورة هل عليه بعد السجدة أن يقرأ ما تيسر من السورة التي بعدهاأم يركع مباشرة ؟سجدة التلاوة سنة ، ولم يرد نص في السلام منها ،فليس على من سجدها سلام منها ، وليس على من سجد لتلاوة آية سجدة في آخر سورة كـ: (الأعراف) و(النجم) و(اقرأ) وهو في الصلاة أن يقرأ قرآنا بعدها وقبل الركوع ، وإنقرأ فلا بأس ، ويقول في سجوده للتلاوة ما يقوله في سجوده للصلاة .هل يكبر القارئ في سجود التلاوة في الخفض والرفع منه أو في الخفــضفقط ، وهل يقرأ التشــهد أولا، وهل يســـلم منـه أو لا؟أولا : يكبرمن سجد سجود التلاوة في الخفض ، لما رواه أبو داود في سننه عن ابن عمر رضي اللهعنهما قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا القرآن، فإذا مربالسجدة كبر وسجد وسجدنا ) أخرجه أحمد2/17، والبخاري 2/33،34 ، ومسلم 1/405 برقم(575) ، ولا يكبر في الرفع من السجود؛ لعدم ثبوت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم ، ولأنسجود التلاوة عبادة، والعبادات توقيفية ، يقتصر فيها على ما ورد ، والذي وردالتكبير في الخفض لسجود التلاوة لا للرفع منه ، إلا إذا كان سجود التلاوة وهو فيالصلاة فيكبر للخفض والرفع ؛لعموم الأحاديث الصحيحة الواردة في صفة صلاة النبي صلىالله عليه وسلم وأنه كان يكبر في كل خفض ورفع .
ثانيا : لا يتشهد عقب سجودالتلاوة ولا يسلم منه ، لعدم ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه ، وهو منالعبادات ، وهي توقيفية ، فلا يعول فيه على القياس على التشهد والسلام في الصلاة .
ماذا تفعل المرأة عندما تكون تقرأ القرآن وتقابلها آيةسجدة هل تسجد وهي بدون غطاء أم ماذا تفعل ؟الأولى للمرأة إذا مرتبآية سجدة أن تسجد وهي مخمرة رأسها وإن سجدت للتلاوة بدون خمار فنرجو ألا حرج ، لأنسجود التلاوة ليس له حكم الصلاة ، وإنما هو خضوع لله سبحانه وتقرب إليه مثل بقيةالأذكار وأفعال الخير .ماذا يقول المصلي عندما يسجدلسجدة القرآن الكريم ؟يقول الساجد في سجود التلاوة مثل ما يقول فيسجوده في صلاته : " سبحان ربي الأعلى" والواجب فيذلك مرة واحدة ، وأدنى الكمال ثلاث مرات ويستحب الدعاء في السجود بما يسر الله منالأدعية الشرعية المهمة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " أما الركوع فعظموا فيه الرب ، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمنأن يستجاب لكم" . فقمن أي : جديروقوله صلى الله عليه وسلم : « أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء» رواهما مسلم في صحيحه ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعهوسجوده :« سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي» متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها ، وكان صلى الله عليه وسلم يقول أيضا فيالركوع والسجود : « سبوح قدوس رب الملائكة والروح » أخرجه مسلم في صحيحه . ويجوز لمن سجد سجود التلاوة دعا بما شاء ، وصح عنرسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك إلا حديث عائشة وعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ( حديث طويل )إلى أن قال ( 000وإذا سَجَدَ قَالَ : اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَلَكَ أَسْلَمْتُ سَجَدَ وَجْهِيلِلَّذِي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ تَبَارَكَ اللَّهُأَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) ( حديث صحيح - أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتابصلاة المسافرين ) .حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الوهاب الثقفي حدثنا خالد الحذاء عن أبي العالية عن عائشة قالت "كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته". إذا كان الإنسان يستمع إلى تلاوة القرآن الكريم بواسطة جهاز التسجيلومر القارئ بآية فيها سجدة تلاوة فهل يسجد؟لا يشرع للمستمع أن يسجدإلا إذا سجد القارئ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ عليه زيد بن ثابت رضي اللهعنه سورة النجم ولم يسجد فلم يسجد النبي صلى الله عليه وسلم . فدل ذلك على عدموجوب سجود التلاوة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر على زيد تركه . كما دلالحديث أيضا على أن المستمع لا يسجد إلا إذا سجد القارئ . هل يشترط الطهارة لسجود التلاوة؟لا يشترط لسجودالتلاوة ما يشترط للصلاة ، لعدم الدليل على ذلك ، ولأنه صلى الله عليه وسلم كانيقرأ القرآن في مجلسه بين أصحابه فإذا مر بآية السجدة سجد وسجدوا معه ، ولم يقل لهملا يسجد إلا من كان على طهارة . والمجالس تجمع من هو على طهارة ، ومن هو علىغير طهارة ، فلو كانت الطهارة شرطا لنبههم النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك ، لأنهصلى الله عليه وسلم أفصح الناس ، وقد أمره الله بالبلاغ ، ولو كانت الطهارة شرطا فيسجود التلاوة لأبلغهم بذلك رضي الله عنهم ، ولو بلغهم لنقلوا ذلك لمن بعدهم ، كمانقلوا عنه سيرته وأحاديثه عليه الصلاة والسلام.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . | |
|
Eng Jeje عضو مميز
عدد المساهمات : 59 تاريخ التسجيل : 18/12/2009 العمر : 38
| موضوع: رد: احكام سجدة التلاوة الإثنين يناير 18, 2010 4:46 pm | |
| موضوع جميل جدا وانا كنت محتاجه اعرف الاحكام دي فعلا وافادتني بجد
تسلمي يا قمر | |
|
بلا اسم عضوة مميزة
عدد المساهمات : 222 تاريخ التسجيل : 16/11/2009
| موضوع: رد: احكام سجدة التلاوة الثلاثاء يناير 19, 2010 11:30 pm | |
| الحمد لله انك استفدتى و ربنا يجعله فى ميزان حسناتك و لا يتوقف عندك بل فيدى به اخرين | |
|